مخاطر الالعاب النارية – الخبر-هذه هي مخاطر المفرقعات والألعاب النارية

لائحة-تقويم-الطالب-الجديدة-1437
Fri, 29 Apr 2022 18:40:34 +0000

كما أن للألعاب النارية مضار أخرى، تتمثل في حروق وجروح في اليدين والأطراف، ما يستدعي بترها أو فقدانها، بما له تأثير سلبي في الحالة النفسية للطفل على المدى البعيد بسبب العجز الناتج عنه، كما أن الأذى قد يشمل الأشخاص المحيطين به من أفراد العائلة أو غيرهم ويلحق الأذى بهم، وليس الشخص الذي يستخدم الألعاب النارية فقط. توعية وتحذير من جهتها، تحذر أجزة الشرطة في الدولة بشكل مستمر من بيع المفرقعات والألعاب النارية، لما تسببه من إزعاج وخطر على حياة مستخدميها، وحياة الآخرين، وتكثف من حملاتها لضبط كل من يحاول استغلال أيام العيد والعطلات في بيع المفرقعات والألعاب النارية، أو تداولها، لأن مثل هذه الممارسات والسلوكات تشوّه صورة المجتمع. حملات مستمرة بدورها، حذرت بلدية مدينة الشارقة من استخدام الألعاب النارية والمفرقعات لما تشكله من خطر على أفراد المجتمع، خصوصاً الأطفال، لاحتوائها على مواد مضرة بالصحة، حيث تمنع بيعها وتنظم حملات تفتيشية مستمرة للتأكد من عدم بيعها والتعامل معها. وأكدت ترحيبها بجميع ملاحظات واستفسارات الجمهور عبر مركز الاتصال على الرقم 993 ومختلف قنوات التواصل التابعة لها على مدار الساعة.

الخبر-هذه هي مخاطر المفرقعات والألعاب النارية

عبر النقيب أحمد لعمامرة المكلف بالإعلام بمديرية الحماية المدنية لولاية سطيف، اليوم السبت، عن أسفه لتسجل كل سنة حوادث مؤلمة عند الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بسبب المفرقعات والألعاب النارية وحتى الشموع، ناصحا الجميع التحلي بالكثير من المسؤولية. وأوضح النقيب لعمامرة في تصريح لإذاعة سطيف عشية إحياء مناسبة المولد النبوي الشريف، أن أضرارا كثيرة تخلفها المفرقعات والألعاب النارية منها: الصخب والدوي الذي يؤثر على حاسة السمع والحروق التي تصيب أعضاء الجسم ناهيك عن نشوب الحرائق بالمنازل والمستودعات والممتلكات والمركبات. وأفاد أن الألعاب النارية والمفرقعات تصنع من مواد خطيرة نجهل مصدرها وعليه ـ يضيف ـ وجب الامتناع عن اقتنائها وعلى الجميع المساهمة في ترقية الوعي لدى الصغار والكبار عن طريق عرض صور أو سرد قصص حقيقية حول حوادث المفرقعات والالعاب النارية. منبها إلى خطورة الرمي العشوائي للمفرقعات الذي يلجأ إليه الأطفال والشباب في المنازل والأماكن المغلقة والشوارع والطرقات. وشدد النقيب لعمامرة على أنه يتعين على الجميع أن يكون حريصا ويقظا خلال إشعال الشموع بالمنازل (توضع على حوامل غير قابلة للاشتعال) تفاديا للحرائق والحروق (فكم من حريق سُجل بسبب الاستهزاء وترك الشموع بالقرب من الأقمشة والستائر وبعض المواد سريعة الالتهاب، وكم من شخص تعرض لحروق بسبب سلوكات وحركات قد تبدو بسيطة ولكن عواقبها وخيمة كتقريب الشموع من الألبسة... ).

3- ابقي دلواً من الماء أو خرطوم الحديقة على أهبة الاستعداد. 4- قم بإشعال قطعة واحدة فقط من الألعاب النارية في كل مرة، و لا تشير بها إلى شخص آخر. 5- يعتبر حضور عروض الألعاب النارية أكثر أماناً من إقامة عرضك الخاص في المنزل. ضع هذه الاعتبارات في الحسبان لجعل الاحتفالات أكثر أماناً. نصائح للنساء الحوامل: تقول ميشيل حقاقة, طبيبة نساء وولادة في بيفرلي هيلز, : "لا ضير في ذهاب النساء الحوامل إلى عروض الألعاب النارية وذلك لأن كمية الدخان تكون قليلة ولا تؤثر على الحمل", " ومع ذلك، ينبغي أن لا تكون المرأة الحامل من يقوم بإشعال الألعاب النارية". الأطفال و الرضع من سن الولادة إلى سنتين: يعتقد بريتون أن الأطفال دون سن الثانية قد يكونون غير مستعدين جسدياً لسماع أصوات العروض. أنت تعرفين طفلك بشكل أفضل، لذلك فإن الأمر لا يعتبر خطيراً على طفلك إذا كان لا يصاب بالذعر من مثل هذه الأمور. الأطفال من 2-8 سنوات: يقول بريتون:" بشكل عام، لا تعتبر الضوضاء في عروض الألعاب النارية صاخبة للغاية لتكون ضارة على الطفل, ولكن بعض الأطفال يعاني من الحساسية تجاه الأصوات الصاخبة وفي هذه الحالة ينصح باستخدام سدادات الأذن أو تجنب الذهاب لمثل تلك الأماكن".

في حالة الحروق: · قم بشطف وغسل مكان الحرق بالماء المثلج بسرعة لإزالة الألم؛ · ثم قم بشطف الجرح لمدة 10 إلى 15 دقيقة بالماء الدافئ لإزالة الحرارة التي تراكمت؛ · إذا كان الجرح عميقا، نضع ضمادة نظيفة في منطقة الحرق، ثم التوجه فورا إلى الطبيب أو المستشفى.

وبسبب البحث عن لحظات فرح وقتية، فقدت ياسمين ابنة التسعة عشر ربيعا في مصر أصابع يدها اليسرى. ياسمين كانت اشترت صاروخا ناريا بخمسة جينها ولم يتعد طوله 10 سنتيمترات لحضور فرح احدي صديقاتها، ولم يخبرها البائع بطريقة استخدامه فانفجر الصاروخ الناري، وتفاجئ ياسمين بأصابع يدها تتطاير أمام عينيها. كما تسجل صفحت الحوادث مصر مأسي الاطفال الذين تبتر ايديهم نتيجة جمعهم أموال العيدية وشرائهم بها ألعابا نارية، وتتحول فرحتهم بالعيد إلى مأتم بعد ان أصبحوا أطفالا عاجزين طوال عمرهم بعد بتر أطرافهم، وذلك رغم جهود مصلحة الجمارك بمصادرة آلاف الآلاف من هذه الالعاب الا ان المسئولين يؤكدون ان هذه الألعاب تدخل مصر عبر بوابة التهريب. ضحايا بالمئات وفي كل من ليبيا والجزائر يقع المئات من ضحايا الألعاب النارية خلال الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف، وتنتشر بين المحتفلين اصابات الحروق باليد او العين، وبتر أصابع البعض منهم. وتزايدت معدلات الاصابات بسبب الألعاب النارية بليبيا خلال السنتين الاخيرتين بسبب قوة الالعاب النارية التي لا يخضع استيرادها من دول اسيوية لرقابة السلطات الانتقالية. وتخلف الالعاب النارية عشرات الجرحى كل سنة في الجزائر ايضا، بينما تستقبل المستشفيات الجزائرية عشرات الضحايا الذين منهم من تصاب في عيونه جراء انفجار مفرقعة أو بتر أحد أصابعه، حيث ينتشر باعة الألعاب النارية عبر المدن الجزائرية يعرضون أخطر أنواع المفرقعات، ورغم مطالبة الكثيرين للسلطات بمنع إدخال هذه المواد، لكنها لم تفلح في مكافحتها.

  1. اغاني عراقيه 2018 للابتوب
  2. كليات الهيئة الملكية بالجبيل
  3. مميزات سماعة آبل الجديدة «AirPods Pro» والفرق مع «ايربودز 2» | دليلك
  4. مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
  5. خطر الالعاب الناريه

وقدم المكلف بالإعلام بمديرية الحماية المدنية لولاية سطيف نصائح للمواطنين في حالة تعرض الأشخاص خاصة الأطفال إلى حروق بسيطة يمكن تبريد مكان الحروق بالماء الفاتر، أما إذا تعلق الأمر بحروق عميقة وكبيرة في أماكن حساسة كالعين وجب التنقل فورا إلى المراكز الصحية القريبة والمستشفيات، وإذا وقع حريق في المنزل ولم نتمكن من إخماده يجب الاتصال بمصالح الحماية المدنية عبر الرقم 14 أو 1021والخروج فورا تفاديا للاختناق بعد غلق الأبواب تجنبا لتوسع رقعة الحريق.

مخاطر العاب النارية

خطر الالعاب الناريه

دور الإعلام يقول المستشار القانوني محمد الحفني: إن ظاهرة الألعاب النارية بدأ ظلها يتسلل إلى الساحة الآن مع اقتراب العطلات وأيام العيد، حتى الحديث عنها وعن أخطارها بات عادة سنوية، ولا يتعظ من هذا الحديث ولا يأخذ منه العبرة إلا من ذاق من كأس الألم الذي يتجرعه أهل ضحايا هذه الألعاب من الأطفال، ولكن يجب ألا ندخر جهداً في مقاومة هذه الظاهرة، سواء بالقول، أو بالفعل، أو بالتوعية الإعلامية، ونشر مخاطر هذه الظاهرة التي تأتي متسللة لتجرحنا في أعزاء ما لدينا، وغالين على قلوبنا وقطعة من أنفسنا، وزينة الحياة الدنيا. مخاطر صحية بالرجوع إلى الاستشارات الطبية لمعرفة مخاطر الألعاب النارية على مستخدميها، تقول د. نور هشام، طبيبة عامة وماجستير في الصحة العامة: يزداد الطلب على الألعاب النارية بين فئات سنية معينة خلال مواسم العطلات والأعياد، ولكن يجب أن ندرك أنها تحمل العديد من الأخطار على صحة وسلامة أجزاء متفرقة من الجسد، حيث تتسبب تلك الألعاب بإحداث الحروق والإصابات من القطع المتناثرة وتشوهات مختلفة تؤدي إلى عاهات مستديمة أو مؤقتة في اليدين، أو الوجه، أو العين، أو الرأس، وقد تكون حروق من الدرجة الثانية أو الثالث.

وتتسبب الألعاب النارية في اصابة 40 في المائة للأطفال دون سن الخامسة عشر، وفقاً لتقديرات الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال فرع ولاية ويسكونسن، وان مخاطر الألعاب النارية المنزلية تشمل الحروق والإصابات من القطع المتناثرة واستنشاق الدخان الذي قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو. ورصد الخبراء المتخصصون في هذا المجال القدرات الخاصة للألعاب النارية في الاشتعال والحرق، موضحين عدة حقائق خطيرة منها، أن الألعاب النارية تصبح ذات الشرر أسخن بخمس مرات من زيت الطبخ، كما يمكن أن تصل سرعة أحد صواريخ الألعاب النارية إلى 150 م/س ، يمكن أن تنطلق قذيفة الألعاب النارية إلى ارتفاع يصل إلى 200 متر. وثبت أيضا انه يولد اشتعال ثلاث أعواد من الألعاب النارية ذات الشرر معاً الحرارة نفسها التي يولدها موقد لحام المعادن. وهذه الحقائق العلمية تؤكد خطورة الألعاب النارية على مستخدميها وعلى الآخرين المتواجدين في محيط استخدامها ايضا، وذلك نظرا لما تسببه من حروق وتشوهات مختلفة تؤدي إلى عاهات مستديمة أو مؤقتة، كما تحدث أضرارا في الممتلكات جراء ما تسببه من حرائق. ويذهب الاطباء المتخصصون في مجال طب الأطفال، إلى تأكيد ان الألعاب النارية تؤدي إلى التلوث الضوضائي الذي يؤثر على طبلة الأذن وبالتالي يسبب خللا وظيفيا في عمل المخ قد يستمر لمدة شهر أو شهرين.

ما هي المخاطر؟ تسبب المفرقعات النارية الكثير من المخاطر: · حروق في جفون العين؛ · أضرار دائمة على مستوى السمع، وقد تؤدي إلى صمم جزئي أو كلي؛ · إصابات وحروق في اليدين؛ · إصابات على مستوى الوجه، أو أي جزء آخر في الجسم؛ · نشوب حرائق. الممتلكات اندلاع حريق في المباني (منزل، متجر... ). كيف يتم تجنبها؟ · تحذير الأطفال من مخاطر المفرقعات النارية؛ · مراقبة الأهل لأولادهم وعدم السماح لهم بشراء واستعمال هذه المتفجرات؛ · يجب على الكبار إخفاء وإتلاف هذه المواد المتفجرة بعيدا عن الأطفال. في حالة استخدامها · لا تقم بوضع الألعاب النارية في جيبك، خوفا من انفجارها بالخطأ؛ · لا يجب عليك الإبقاء على المفرقعات في يدك وهي مشتعلة، بل يجب رميها على الأرض على مسافة بعيدة، والحرص على رميها بعيدا عن أي شخص وعن ممتلكات الغير؛ · لا تحاول إعادة إشعال المفرقعات المستخدمة والتي لم تنفجر: من الأفضل أن تسكب عليها الماء حتى لا يتمكن أحد من استخدامها وبالتالي يتعرض للأذى؛ · لا تحاول أن تصنع هذه المفرقعات بنفسك: فذلك ممنوع وخطير جدا.

تحقيق: محمود محسن العطلات، والمناسبات السعيدة، والأعياد، جميعها تشهد لحظات من الفرحة والبهجة، ونجد البعض خلالها يظهرون أقصى درجات المرح، للتعبير عن سعادتهم بتلك الأوقات، لكونها موسمية ولا تتكرر إلا بمرور وقت طويل، خاصة الفئات العمرية المتوسطة، والتي قد لا يحكم تصرفاتها العقل أحياناً في التعبير عن مشاعر الفرحة والاستماع بالإجازات. إلا أن الفرحة والسعادة المتمثلة في تلك الفترات، قد تتبدد في لحظات وتتحول إلى ألم وفاجعة، إذ يلجأ البعض من تلك الفئات العمرية للإفراط في التعبير عن سعادته ومرحه، من خلال استخدام أدوات خطرة على حياته، وحياة كل من حوله، كالألعاب النارية والمفرقعات، لكونها تلفت الانتباه بأصواتها وألوانها المختلفة، ورغم صغر حجمها وقلة وزنها، إلا أنها قادرة على تعكير صفو الأعياد وأوقات المرح بمخاطرها وتأثيرها السلبي، لما تتسبب به من مخاطر جسدية ونفسية على كل من يتواجد في محيطها، لتنقلب الفرحة إلى حزن سببه مرح لحظي زائف، يكبد صاحبه الخسارة والألم.

  1. طاقه القدر الحلقه 11
  2. فندق درة العروس موقع